-->

دورة تسويق الكتروني - مفهوم التسويق الالكتروني

الدرس الأول من دروس دورة التسويق الالكتروني ، في هذا الدرس سوف نتحدث عن أهمية التسويق الالكتروني وما المقصود بكلمة تسويق وتعريف التسويق الالكتروني ، وأتمنى من متابعين عبقرينو سوفت متابعة الدورة كاملة للحصول على أقصى استفادة من الدورة وتعلم كل شئ عن التسويق الالكتروني باستراتيجياته وأسراره وخفاياه لكي نبدأ في الربح من الانترنت ، لذلك دعونا نبدأ الدرس.

eMarketing Concept

لقد زادت أهمية التسويق الالكتروني (التسويق عبر الانترنت) خصوصاً في المرحلة الثالثة (بعد 1993م) نظراً لإنتشار الإستخدامات (التطبيقات) التجارية للانترنت وبالتالي فتح فتح التسويق الإلكتروني آفاقاً جديدة في عالم التسويق. ومن أهم الإسهامات التي جاء بها التسويق الالكتروني هو منح منظمة الأعمال فرصة استهداف المشترين بصورة فردية (Individual Marketing).
إن تطور بيئة الانترنت والتكنولوجيا المرافقة لها مكنت التسويق الالكتروني من إدارة التفاعل بين منظمة الأعمال والمستهلك من أجل تحقيق المنافع المشتركة من خلال عمليات التبادل. من جهة أخرى فإن التسويق الالكتروني تجاوز موضوع البيع إلى إداراة العلاقات بين المنظمة والمستهلك بصفة خاصة والبيئة بصفة عامة.
ويمكن القول أن أهم دور يساهم به التسويق الالكتروني هو محاولة التنسيق والتكامل مع وظائف المنظمة المتعددة مثل وظائف الإنتاج والشراءوالتخزين والبحث والتطوير والمالية...إلخ.
وقبل تعريف مفهوم التسويق الإلكتروني يجب علينا أن نتعرف على تعريف التسويق أولاً ، فحسب الجمعية الأمريكية للتسويق "التسويق هو عبارة عن عملية تخطيط وتنفيذ وتصميم وتسعير وترويج وتوزيع الأفكار والسلع والخدمات من أجل خلق التبادلات التي تحقق أهداف الأفراد والمنظمات".

تعريف التسويق الالكتروني :

"التسويق الالكتروني هو عملية إنشاء والمحافظة على علاقات العملاء من خلال انشطة الكترونية مباشرة بهدف تسهيل تبادل الأفكار والخدمات والمنتجات التي تحقق أهداف الطرفين".
ويؤكد التعريف السابق على أن التسويق الالكتروني هو عبارة عن عملية تستمر عبر الوقت وتشمل العديد من الخطوات التي سوف نتعرض لها لاحقاً ويؤكد أيضاً على أن جوهر التسويق الالكتروني التقليدي هو بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليها ولكن الجديد هو الوسيط الذي يستعمل في هذه المرة ألا وهو الانترنت ولا يعني ذلك أبداً الاستغناء عن الوسائط التقليدية الأخرى (التلفزيون ، الهاتف ، الصحف والمجلات ، ...إلخ) وإنما يكملها.
وبطبيعة الحال فإن التسويق الالكتروني هو أولاً وأخيرا عملية تبادلية بل أنه يسمح بالعديد من التبادلات التجارية والمالية والسلعية والخدمية أما الغاية النهائية من التسويق الالكتروني فهي إرضاء الطرفين في عملية التبادل فالعميل سوف يحصل على منفعة أو قيمة جراء عملية التبادل في حين أن المنظمة (ممثلة من خلال موقعها الالكتروني) سوف تحصل على قيمة نقدية مباشرة أو كنسبة ولاء يمكن تحويلها إلى قيم نقدية.
لقد أصبح التسويق الالكتروني جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجية التسويقية لكثير من المنظمات خصوصاً في البلدان المتقدمة. فمثلاً وجدت شركة جاي دي باور وشركائها أن 62% من الباحثين عن سيارات جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية يبحرون عبر الانترنت للحصول على المعلومات الكافية قبل شراء السيارة المرغوب فيها.

وللحصول على تسويق إلكتروني فعال عليك إتباع خطوات ومراحل معينة وهذا ما سوف نتطرق إليه إن شاء الله في الدرس الثاني من دورة التسويق الالكتروني.

جديد قسم : دورة تسويق الكتروني

إرسال تعليق